عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام: صناعة السيارات الإيرانية تستنزف مليارات الدولارات سنوياً

حسين صادق10 نوفمبر 2025آخر تحديث :
عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام: صناعة السيارات الإيرانية تستنزف مليارات الدولارات سنوياً

عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام: صناعة السيارات الإيرانية تستنزف مليارات الدولارات سنوياً

 

أكد عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني علي آقا محمدي أن صناعة السيارات في إيران أصبحت عبئاً اقتصادياً بدلاً من أن تكون مصدراً لجلب العملة الصعبة، مشيراً إلى أن القطاع يسجل عجزاً تجارياً سنوياً يقدر بنحو 9 مليارات دولار.

وأوضح محمدي أن واردات السيارات وقطع الغيار تفوق بأضعاف قيمة الصادرات، مضيفاً أن الاعتماد الكبير على الاستيراد وضعف صناعة القطع المحلية جعلا القطاع من أكثر المجالات هشاشة أمام العقوبات والتقلبات المالية.

وأشار إلى أن ضعف الجودة وانعدام القدرة التنافسية في الأسواق الخارجية أدّيا إلى فقدان إيران أسواقها الإقليمية، مؤكداً أن استمرار هذا الوضع يشكل “نزيفاً مستمراً للعملة الأجنبية” في الاقتصاد الإيراني.

عاجل ...

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق